أحباب الرسول الكريم
salamo alaykom wa rahmatollah wa barakatohou
أحباب الرسول الكريم
salamo alaykom wa rahmatollah wa barakatohou
أحباب الرسول الكريم
Vous souhaitez réagir à ce message ? Créez un compte en quelques clics ou connectez-vous pour continuer.

أحباب الرسول الكريم

منتدى أحباب رسول الله يجمع كل شباب الوطن العربي المحبين لرسولهم الكريم صلى الله عليه و سلم
 
AccueilالبوابةDernières imagesS'enregistrerConnexion

 

 قصيدة رائعة للشيخ عائض القرني وفقه الله

Aller en bas 
AuteurMessage
لن يسبقني الى الله احد

لن يسبقني الى الله احد


عدد المساهمات : 62
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
العمر : 35
الموقع : tunis

قصيدة رائعة للشيخ عائض القرني وفقه الله Empty
MessageSujet: قصيدة رائعة للشيخ عائض القرني وفقه الله   قصيدة رائعة للشيخ عائض القرني وفقه الله EmptyJeu Juil 02, 2009 4:54 pm



بسم الرحيـمِ الـواحدِ الرحمانِ **** الـمالكِ الفردِ الوليْ الديانِ
الماجـدِ البر ِ السلام ِلخلقـه **** حازَ الكمالَ بغيرِ مـا نُقصْانِ
والحمدُ لله العظيـمِ لذاتــِه **** حمداً على الإسـلام والإيمانِ
وصــلاةُ ربي والسلامُ مُحَبَّراً **** لإمامنا المعصـومِ مـن عدنانِ
ذي الحوضِ بل هو ذو الشفاعةِ في الورى ** ذو الملةِ السمحاءِ والقرآنِ
ومقامُـه المحمـودُ أشـرفُ رُتبةً **** وله الوسيلةُ عن بني الإنسانِ
وسألتُـكَ اللهـم بالإسمِ الذيِ **** حَسُنَتْ محاسِنُه بلا نُكرانِ
فإذا دُعيتَ بـه أَجبـتَ وإن تُسلْ **** أَعطيتَ سُئل الملحفِ الولهانِ
يا حيُّ يا قيَّـومُ يـا ذا الطـولِ يا **** ذا العرش يا فردُ فما لك ثاني
هيئ لنا مـن أمرنـا رَشَـداْ إذا **** دجت الخطوبُ بليلها الفتان
نونيـةُ القـرني أشـرق نـورُها **** عينـان فيها للهـدى نُونانِ
نُسجتْ بعون الله من بُرِد الهدى **** قد جاء هذا الفيضُ من حسان
شَرُفت عن الإطراء صَدَّق قولَها **** وحديثَها قبـسُ من القرآن
ما لامرء القيـسِ المضلـلِ لوثةٌ **** فيها ولا الأعشى ولا القبـاني
وعكاظُ لم تسمـعْ بمثل دويهـا **** نسَخَتْ قريض النابغ الذُبياني
كالسيف جُرِّد مُصْلتاً يهوي على **** هـام الأراذل ثلةِ الخـسران
في كَفِ صنديدٍ له من بأسـه **** يـوم الـوغى وثباتِه درعان
كعصا كليـم الله تلقـفُ كُلَّما **** صنعوا من التدجيلِ والبهُتْانِ
سلفيةُ تهوي على قِرن الـوغى **** بالطعنِ قَبْل تطـاعنِ الأقرانِ
حُبِكَتْ بـرأيِ بالسـدادِ مُتوَّجُ **** والرأيُ قبل شجاعةِ الشجعانِ
أرمي بها أهلَ الضلالِ مـن الألى **** ضجوا ببدعتهم مَعَ الشنئـانِ
فإلاهُنا الـرحمنُ جَلّ َ جلالـُه **** وإمامُنا المبعوثُ ذو الفرقـان
وصحابة المختار أفضلنا وهم **** نور الدجى ونجوم كل زمـان
والراشـدون معـالم مرضيـة **** وهم الهداة وشامـة البلـدان
والتابعـون لهم بإحسـان على **** مر العصور منائـر الرضـوان
وأئمة السلف الكـرام شيوخنا **** كأبي حنيفـة الأبـي النعمان
وكمالك وابن المسـيب قبلـه **** مع أحمـد قـل طاب سفيانان
والشافعي مع الهمـام الأوزعي **** مـن نسـل أوزاعٍ وحمادان
أما ابن تيمية الإمـام فحجـة **** سمـح الطريقـة ساطع البرهان
فاعرف أبا العـباس حقـاً إنه **** زين الشيـوخ وقـدوة الشبان
لله درك مـن إمـام عـارف **** نشـر الهدى ولصرح أحمد باني
تلميـذه يقـظ إمـام بـارع **** صـافي القريحـة واضح التبيان
ومجدد الإسلام في هذا الـورى **** أعني التميمـي ناصـر الإيمان
رحم الإله محمـداً في لحــده **** خضم الضلال مـهدم الأوثان
في نجد أشرق نـوره متوهجـاً **** بل شع من هنـد إل ى تطوان
فعلى عقيدتهم بنيت عقيـدتي **** وعلى رسائلهم فتقـت لساني
اقفوا طريقتهـم ونهجي نهجهم **** دومـاً وأبرأ من أخي كفران
أهل الضلالة هم خصومي دائماً **** لا يلتقـي بمحبـة خصمـان
ولكل مبتدع أقـول مجلجـلاً **** أنا صـارم يفري الرقاب يماني
أسلمت نفسي للذي برأ الورى **** وبرئـت من شركٍ ومن طغيان
ورضيت بالقرآن والسنـن التي **** جاءت بفهم صحابة العدنـان
استغفر الله العظيـم لكـل ما **** أخطأت فيـه وزل فيـه لساني
أو قلتـه متعمـداً أو جاهلاً **** أو ناسيـاً في الـسر والإعلان
فالقصد معـروفٌ ولكن ربـما **** خفي الصواب على بني الإنسان
والعذر يقبلـه الكـرام وربنا **** هو أكرم المعطين في الإحـسان
أشهـدت ربي والمـلائكة الألى **** حملوا العلوم بقـوة وأمــان
أني مع السلف الكرام وهديهـم **** هل عاقـل يرضـى بنهج ثان
إيماننـا عمـلٌ وقـولٌ قبلـه **** عقـد بقلـبٍ عامر الإيقان
ويزيـد بالطاعـات من أعمالنا **** ومع المعاصـي ظاهرُ النقصانِ
أهلُ الكبائـر لا نُكَـفرُهـُم **** فإن استحلـوها فللكفـران
ونطيع آل الأمر فيما لم يـكنُ **** أمـرٌ بمعصيـةِ ولا نُكـرانِ
نأبى الخروج عليه لو ظلـم جرى **** فالصبر مطلوب من الإنسان
ما لم نـر كفرا ً بواحـاً ظاهـراً **** لا يختلـف في أمـره إثنـان
ونُمر أخبار الصفات كما أتـتُ **** من غير تأويلٍ ولا جُحـدانِ
والقولُ في تلك الصفات كقولنا **** في الذات قـولُ العالم الربانيِ
نروي أحاديث الوعيد كما أتـتْ **** والوعـد نقبلـه من الديانِ
والمولدُ المزعـوم لا نـرضى بـه **** أفتى ببدعته أولـوا العرفان
أنهاك عـن شـد الرحال لقـبره **** واقرأ مُصَنَّفَ عـالمٍ حـرانيِ
أهلُ التصوفِ لا تُلِـمَّ بدارهـمْ **** فالزيغُ منسوجٌ مع القُمصانِ
وكذا الخوارجُ هم كلابُ النار قد **** ورد الحديث فلا تكن متواني
فأبو سعيـدٍ قـد روى في مسلمٍ **** وروى عليُّ بمسندِ الشيباني
قـدرية جبريـة قـد بُدِّعـوا **** إذ أعرضوا عن منهجِ القرآن
وطـوائـفُ الإرجاءِ شَرُّ طوائفٍ **** جاءوا بقولٍ ظاهرِ البطلان
والأشـعـريّ لـه نُقـول غَثةٌ **** تأويلُه مـن أرخصِ الهذيان
لكـن أتبـاع الرسول وحـزبه **** هم درة في هذه الأكوان
هم فـرقة منصـورة قد أيدت **** وكذاك ناجية من الخسران
فالزم طريقتهم وعـض بناجـذ **** منها ولا يغـررك قول ثاني
فإمامها المعصوم مـن بين الورى **** دع عنك رأي فلان أو علان
أنهاك عن علم الكـلام وأهلـه **** واهجر فديتك منطق اليونان
وكفاك عن علم الكـلام شريعة **** كملت بلا حرج ولا نقصان
ترجو دواء القلب من ذي علةٍ *** وتريد وصف الشمس من عُميانِ
انظـر إلى الرازيْ يقول محذراً *** في ساعـةِ التوديـعِ يا إخواني
جربتُ كل طريقـة مذكـورةٍ *** وركبت بحرَ الهـول كالرُّباني
وقرأتُ فلسفةً ظننـت بريقهـا *** نوراً وهذا النورُ قـد أعمانـي
فالآن أعـلنُ أنـه لا شـرعةٌ *** أهـدى ولا أشفى من القرآن
و كذاك سنـةُ أحمـدِ فهْي التي *** فيها نجـاة العبـدِ مـن نيرانِ
وكذا الجويني صاح في طلابـه *** يا قومُ حيَّر فكـرتي الهمـذاني
حتى ابنُ سينا وهْو من أقطابهم *** متحيراً وكبـيرُ شـهـرستاني
بل قال بعض رؤوسهم متوجعاً *** من شدةِ الإحبـاطِ والـهذيان
يا ليتني تابعتُ ديـن عجائـزي *** ولـزمتُ حفظ عقيدة الصبيانِ
قد جاء شاهدُ قومها من أهلهـا **** الـحق أبلجُ شامخُ البينان
خير الطوائـف سنـةٌ وجمـاعةٌ **** حتى و لو قلـوا مع الحسبانِ
إركبْ سفينةَ نوحَ تنجُ من الردى **** قد قال مالك ذاك عن عرفان
والسنـة الغـراء بحـر لم يُحِطْ **** بجميعهـا إلا النـبيْ العدناني
هـذا كلامُ الشافعيِّ محمـدٌ **** في ما حكـاه مؤلفُ التبيان
ولذاك قد تَخـفيِ لكثرتهـا وما **** إلمامنـا بالشـرعِ في إمكان
والقيِّمُ الجـوزِيُّ في إعـلامـه **** ذكر الكثيرَ لأهل هذا الشان
ولشيخهِ الحبرِ الإمـامِ مـؤلفٌ **** رفع المـلام كفاك بالحسبان
فالكل ذو رد ومـردود له **** إلا محمـداً طيـب الأردان
نظروا بعين النقـد لابن خزيمة **** لكلامـه فـي صورة الرحمن
وهو المسمى كعبة العلمـاء في **** جمـع العلوم وقـوة الإتقان
ولصاحـب التقسيم والأنواع **** في حـد الإله توهم الغلطان
وله كـلام في النبـوة لامـع **** أهل الحديث وهمت يا حباني
مـع أنـه جمع الصحيح بهمة **** تسمو على الجوزاء والـدبران
هذا تقي الدين أنكـر جملـة **** من قول عبدالقـادر الجيـلاني
متلمساً عذراً لـه ومنافـحاً **** حتى يقـول لـه كـلام ثاني
والعالم الهـروي صاغ منازلاً **** فيها من الأخطاء عـد بنـاني
قال ابن قيمنا لعل مــراده **** هذا فإن الوهم سبق لسـان
ذكر ابن سعدي عن تقي الدين **** في مأموله في الخمس بعد ثمان
في الناس من هو كالذباب فلا **** يقع إلا على جرح من العدوان
ولصاحب السير الذكي عبارة **** مزجت بماء العين في الأجفان
لو أننا كنـا تركنـا كل من **** قـد زل لم يسلـم لنا اثنان
ماء الفضائل إن يـزد في وزنه **** عن قلتين فذاك ذو رجـحان
في سورة الأحقاف يقبل محسن **** ويقابـل التواب بالغفـران
وأجلها الـذكر الحكيم فإنه **** أصل الهـدى وأساس بيان
كتـب الصحـاح وبعدها **** سنت أتت من عـال م رباني
ثم المسانيـد العظـام كأحمد **** ومعاجـم الإسلام كالطبراني
ثم الشروح وخيرها من نهجه **** في منهج الأسلاف أهل الشان
وعليك بالكتب التي ما مثلها **** كتـب ابن تيمية له شكران
وأخص تلـميـذا له متوقـداً **** وابن الكثيـر مفسر القرآن

Revenir en haut Aller en bas
لن يسبقني الى الله احد

لن يسبقني الى الله احد


عدد المساهمات : 62
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
العمر : 35
الموقع : tunis

قصيدة رائعة للشيخ عائض القرني وفقه الله Empty
MessageSujet: Re: قصيدة رائعة للشيخ عائض القرني وفقه الله   قصيدة رائعة للشيخ عائض القرني وفقه الله EmptyJeu Juil 02, 2009 4:54 pm

والشكـر للـذهبي فـي تأليفه **** ومصنف للفتح والميـزان
وكذا النواوي وهو صاحب حجةٍ **** في سنـة المختار والقران
حاز ابن عبـد البر فينا منـزلاٌ **** يعلو على المريخ أو كيـوان
ولابن حـزم عبقـرية عـالم **** لولا الخدوش اتى بطلع داني
علماء عصرك إن أردت قراءة **** في كتبهم فانصت لذي التبيان
كتب المجددِ كـالرياضِ أنيقةٌ **** ورجـالُ دعوتهِ أولو العرفان
اقرأ لابن الباز بـورك سعيـه **** ومحمد بـن الصالح الـرباني
ثم الأمـين محمد أنعـم بـه **** حاز الذكاء من أرض موريتاني
وحمود من نسل التواجر عـالم **** وكذا ابن جبرين مع السلماني
ومؤلفوا كتب الحديث بعصرنا **** كمحمد ابن الناصر الألبـاني
وابن الوزير له علـوم جـمة **** ومحمـد المعـروف بالصنعاني
كتب يدبجهـا بجـودة ذهنـه **** صديق خان وشيخه الشوكاني
أنصت إلى السعدي فإن كلامه **** فيـض من التحقيق والبرهان
والاعتـزال طـريقةٌ ممقوتـة **** فيهـا من الأغلاط والهذيان
عقل على النقل الصحيح مقدم **** والحسن والتقبيـح للإنسان
بل وافقوا نهج الخوارج في الذي **** يأتي الكبيـرة فهو في النيران
لا مؤمن يدعى وليس بكافـر **** هذا كلام الواهـم الغلطـان
وكلامـه القرآن وهو منـزل **** ومـدادنا والـرق مخلوقان
من قال إن الذكر مخلوق فقل **** كذب الدعي الجاحد الخـوان
طالع كتاب الحيدة الفذ الذي **** عبدالعزيـز رواه وهـو كناني
والذكر مخلوق لديهم مثلمـا **** قد جاء في الكشاف والمرجان
قالوا وربي لا يـراه عبـده **** في يوم حشرٍ خاب قول الجاني
نادى بموسى لن تراني عندهم **** دامت على التأييد في الأزمـان
كذبوا لعل جزائهم من ربهـم **** أن يرجعـوا بالخزي والحرمان
ردوا حديث جرير البجلي في **** ما قـد روى للسنة الشيخان
والشافعي من القرآن أتى بها **** لله در المــدرك الـربانـي
ذا قال كلا إنهم عن ربهـم **** حجبوا فينظره أولوا الإيمـان
نبرأ إلى الرحمن جل جلاله **** من نهج رافضـة أولي بهتـان
سبوا صحابته وآذوا شرعه **** فالرفـض والتـزوير مقتـرنان
اقرأ لشيخ الدين في منهاجه **** يشفـي غليل الواله اللهـفـان
يكفيك ما قد قالـه الشعبي في **** أهل الضلال عصابة الشيطان
إذ شابهوا أهل الصليب ووافقوا **** حتى اليهود مراتـع الأوثان
زادوا على الفئتين في تشنيعهم **** لصحابة جلو عـن البهتان
حمر مع سرب البهائم أصبحوا **** رخماً مع ذي الريش والطيران
كتب الروافض قد عرفت ضلالها ** حذراً من الشر القريب الداني
فعقولهم قد أخلت سردابهـم **** هم ينبشـون الأرض كالفئران
لما أتى التتار كانـوا حـزبـه **** دكوا معـاقلنـا مع الصلبان
النار لابن العلقـمي من نسلهم **** حفر القليب لدولـة الإيمان
وابـن الباسـيري خان خليفة **** وسعى لذبح الديـن في بغدان
وكذا نصـير الـدين منهم إنه **** حقـاً عـدو الدين والديان
أفتى لهولاكـو يـجرد سيفـه **** حتى أباد بـه أولي العـرفان
وكذا نصير الدين منهـم إنـه **** حقاً عـدو الـدين والديان
أفتى لهولاكـو يجـرد سيفـه **** حتى أباد به أولي العـرفان
والفاطميـون اللئـام فإنـهم **** ليسوا لأهل البيت بالحسبان
أفتى تقي الديـن أن جدودهـم **** نسل اليهود محاربي الرحمان
أما ابن خلدون فلم ينصف وقد **** نسب اليهود لأسرة العدناني
فتكوا بدين الله فتكـة فاجـر **** يـا دولـة الأرذال والأوثان
نصر على مصـر أتى تأليفـه **** من ابن جوزي واعظ البلدان
هذا صلاح الدين شتت شملهـم **** وأحلهـم في ذلـة وهوان
لا تقرأن كتـب الضـلال فإنها **** سـم الفـؤاد وعلة الغثيان
إلا لمن أمن الخداع وكـان مـن **** أهـل البصيرة حافظاً لجنان
واهجر من الكتب التي قد أفعمت **** بالزور والتضليل والبهتان
مثل الأغاني فيـه قـول ساقـط **** فالأصفهاني في الأغاني جاني
واترك أبـا نـواس إن قريضـه **** سفه ويدعو الناس للعصياني
وابن المعـري قـادح في شرعنا **** يلقيك بالأشعار في الوديان
ورأيت في العقد الفريـد مزالقاٌ **** والجاحظ الخلاب غير مصان
إذ قد حوى بدعـا وأغلاطاً له **** في سفري التبيـين و الحيوان
وكتاب إخوان الصفا متهالك **** بئس الصفا بل بئس من إخوان
انس ابن سينا فهو صاحب زلة **** سفر الإشارة والشفاء سقمان
بل قال بعض الناس في تأليفـه **** مرض الفـؤاد به وما أشفاني
إحيا علوم الدين صار قضيـة **** فيه الدواء والـداء مجتمعان
لا تأخـذن عقيدة من نهجـه **** وكذا التصوف فهو في غليان
واسمع رقائقـه وحـر أنينـه **** أما الحـديث فليس باليقظان
أعرض عن التلبيس في كتب أتت **** للكوثـري والمفلس النبهاني
فبضاعة الأقوام مزجـاة فهـل **** ميزت بين التـرب والمرجان
ودع الفصوص مع الفتوحات التي **** قذفت برجس ظاهر الأنتان
وابن الـروندي مزقـن تأليـفه **** ورسائل الحـلاج والتيجاني
طه حسين هو العميل صراحة **** ليس العميد وهكذا اللأفغاني
إني عرفت القوم معرفـة الذي **** عرف الحقائق أيما عـرفاني
عُمي عن القـرآن والآثار يـا **** لله ما قد عمهـم نـوران
شمس العلوم ومثل تلك مصائب **** سحـر وشعوذة من الكهان
جعلوا قضاء الله فعل كواكـب **** كالثـور والميزان والسرطان
شاهت وجوههم وخيب سعيهم **** علم النجوم نهاية الخذلان
والباطنيـة هـم أضل طريقـة **** غرقى مع ا لإلحاد والكفران
أتبـاع قرمـط والجنابي كلهـم **** يدعو الكواكب زج بالنيران
فكأنـه أخـذ الضـلال مركباً **** من مزدك وأخي الجهالة ماني
وغلام مرزا كـاذب متهتـك **** وكذا البهائي ظاهر البهتان
Revenir en haut Aller en bas
 
قصيدة رائعة للشيخ عائض القرني وفقه الله
Revenir en haut 
Page 1 sur 1
 Sujets similaires
-
» بين عائض القرني والمرأة ( حقائق موثقة )
» قصيدة ابن القيم رحمه الله في الرد علي النصاري..
» الشيخ عايض القرني لثقافة اليوم:
» قصيدة ليس الغريب
» قصيدة حسان بن ثابت

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
أحباب الرسول الكريم :: قسم الصوتيات :: قصائد جميلة-
Sauter vers: