لن يسبقني الى الله احد
عدد المساهمات : 62 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 25/05/2009 العمر : 36 الموقع : tunis
| Sujet: قصيدة رائعة للشيخ عائض القرني وفقه الله Jeu Juil 02, 2009 4:54 pm | |
|
بسم الرحيـمِ الـواحدِ الرحمانِ **** الـمالكِ الفردِ الوليْ الديانِ الماجـدِ البر ِ السلام ِلخلقـه **** حازَ الكمالَ بغيرِ مـا نُقصْانِ والحمدُ لله العظيـمِ لذاتــِه **** حمداً على الإسـلام والإيمانِ وصــلاةُ ربي والسلامُ مُحَبَّراً **** لإمامنا المعصـومِ مـن عدنانِ ذي الحوضِ بل هو ذو الشفاعةِ في الورى ** ذو الملةِ السمحاءِ والقرآنِ ومقامُـه المحمـودُ أشـرفُ رُتبةً **** وله الوسيلةُ عن بني الإنسانِ وسألتُـكَ اللهـم بالإسمِ الذيِ **** حَسُنَتْ محاسِنُه بلا نُكرانِ فإذا دُعيتَ بـه أَجبـتَ وإن تُسلْ **** أَعطيتَ سُئل الملحفِ الولهانِ يا حيُّ يا قيَّـومُ يـا ذا الطـولِ يا **** ذا العرش يا فردُ فما لك ثاني هيئ لنا مـن أمرنـا رَشَـداْ إذا **** دجت الخطوبُ بليلها الفتان نونيـةُ القـرني أشـرق نـورُها **** عينـان فيها للهـدى نُونانِ نُسجتْ بعون الله من بُرِد الهدى **** قد جاء هذا الفيضُ من حسان شَرُفت عن الإطراء صَدَّق قولَها **** وحديثَها قبـسُ من القرآن ما لامرء القيـسِ المضلـلِ لوثةٌ **** فيها ولا الأعشى ولا القبـاني وعكاظُ لم تسمـعْ بمثل دويهـا **** نسَخَتْ قريض النابغ الذُبياني كالسيف جُرِّد مُصْلتاً يهوي على **** هـام الأراذل ثلةِ الخـسران في كَفِ صنديدٍ له من بأسـه **** يـوم الـوغى وثباتِه درعان كعصا كليـم الله تلقـفُ كُلَّما **** صنعوا من التدجيلِ والبهُتْانِ سلفيةُ تهوي على قِرن الـوغى **** بالطعنِ قَبْل تطـاعنِ الأقرانِ حُبِكَتْ بـرأيِ بالسـدادِ مُتوَّجُ **** والرأيُ قبل شجاعةِ الشجعانِ أرمي بها أهلَ الضلالِ مـن الألى **** ضجوا ببدعتهم مَعَ الشنئـانِ فإلاهُنا الـرحمنُ جَلّ َ جلالـُه **** وإمامُنا المبعوثُ ذو الفرقـان وصحابة المختار أفضلنا وهم **** نور الدجى ونجوم كل زمـان والراشـدون معـالم مرضيـة **** وهم الهداة وشامـة البلـدان والتابعـون لهم بإحسـان على **** مر العصور منائـر الرضـوان وأئمة السلف الكـرام شيوخنا **** كأبي حنيفـة الأبـي النعمان وكمالك وابن المسـيب قبلـه **** مع أحمـد قـل طاب سفيانان والشافعي مع الهمـام الأوزعي **** مـن نسـل أوزاعٍ وحمادان أما ابن تيمية الإمـام فحجـة **** سمـح الطريقـة ساطع البرهان فاعرف أبا العـباس حقـاً إنه **** زين الشيـوخ وقـدوة الشبان لله درك مـن إمـام عـارف **** نشـر الهدى ولصرح أحمد باني تلميـذه يقـظ إمـام بـارع **** صـافي القريحـة واضح التبيان ومجدد الإسلام في هذا الـورى **** أعني التميمـي ناصـر الإيمان رحم الإله محمـداً في لحــده **** خضم الضلال مـهدم الأوثان في نجد أشرق نـوره متوهجـاً **** بل شع من هنـد إل ى تطوان فعلى عقيدتهم بنيت عقيـدتي **** وعلى رسائلهم فتقـت لساني اقفوا طريقتهـم ونهجي نهجهم **** دومـاً وأبرأ من أخي كفران أهل الضلالة هم خصومي دائماً **** لا يلتقـي بمحبـة خصمـان ولكل مبتدع أقـول مجلجـلاً **** أنا صـارم يفري الرقاب يماني أسلمت نفسي للذي برأ الورى **** وبرئـت من شركٍ ومن طغيان ورضيت بالقرآن والسنـن التي **** جاءت بفهم صحابة العدنـان استغفر الله العظيـم لكـل ما **** أخطأت فيـه وزل فيـه لساني أو قلتـه متعمـداً أو جاهلاً **** أو ناسيـاً في الـسر والإعلان فالقصد معـروفٌ ولكن ربـما **** خفي الصواب على بني الإنسان والعذر يقبلـه الكـرام وربنا **** هو أكرم المعطين في الإحـسان أشهـدت ربي والمـلائكة الألى **** حملوا العلوم بقـوة وأمــان أني مع السلف الكرام وهديهـم **** هل عاقـل يرضـى بنهج ثان إيماننـا عمـلٌ وقـولٌ قبلـه **** عقـد بقلـبٍ عامر الإيقان ويزيـد بالطاعـات من أعمالنا **** ومع المعاصـي ظاهرُ النقصانِ أهلُ الكبائـر لا نُكَـفرُهـُم **** فإن استحلـوها فللكفـران ونطيع آل الأمر فيما لم يـكنُ **** أمـرٌ بمعصيـةِ ولا نُكـرانِ نأبى الخروج عليه لو ظلـم جرى **** فالصبر مطلوب من الإنسان ما لم نـر كفرا ً بواحـاً ظاهـراً **** لا يختلـف في أمـره إثنـان ونُمر أخبار الصفات كما أتـتُ **** من غير تأويلٍ ولا جُحـدانِ والقولُ في تلك الصفات كقولنا **** في الذات قـولُ العالم الربانيِ نروي أحاديث الوعيد كما أتـتْ **** والوعـد نقبلـه من الديانِ والمولدُ المزعـوم لا نـرضى بـه **** أفتى ببدعته أولـوا العرفان أنهاك عـن شـد الرحال لقـبره **** واقرأ مُصَنَّفَ عـالمٍ حـرانيِ أهلُ التصوفِ لا تُلِـمَّ بدارهـمْ **** فالزيغُ منسوجٌ مع القُمصانِ وكذا الخوارجُ هم كلابُ النار قد **** ورد الحديث فلا تكن متواني فأبو سعيـدٍ قـد روى في مسلمٍ **** وروى عليُّ بمسندِ الشيباني قـدرية جبريـة قـد بُدِّعـوا **** إذ أعرضوا عن منهجِ القرآن وطـوائـفُ الإرجاءِ شَرُّ طوائفٍ **** جاءوا بقولٍ ظاهرِ البطلان والأشـعـريّ لـه نُقـول غَثةٌ **** تأويلُه مـن أرخصِ الهذيان لكـن أتبـاع الرسول وحـزبه **** هم درة في هذه الأكوان هم فـرقة منصـورة قد أيدت **** وكذاك ناجية من الخسران فالزم طريقتهم وعـض بناجـذ **** منها ولا يغـررك قول ثاني فإمامها المعصوم مـن بين الورى **** دع عنك رأي فلان أو علان أنهاك عن علم الكـلام وأهلـه **** واهجر فديتك منطق اليونان وكفاك عن علم الكـلام شريعة **** كملت بلا حرج ولا نقصان ترجو دواء القلب من ذي علةٍ *** وتريد وصف الشمس من عُميانِ انظـر إلى الرازيْ يقول محذراً *** في ساعـةِ التوديـعِ يا إخواني جربتُ كل طريقـة مذكـورةٍ *** وركبت بحرَ الهـول كالرُّباني وقرأتُ فلسفةً ظننـت بريقهـا *** نوراً وهذا النورُ قـد أعمانـي فالآن أعـلنُ أنـه لا شـرعةٌ *** أهـدى ولا أشفى من القرآن و كذاك سنـةُ أحمـدِ فهْي التي *** فيها نجـاة العبـدِ مـن نيرانِ وكذا الجويني صاح في طلابـه *** يا قومُ حيَّر فكـرتي الهمـذاني حتى ابنُ سينا وهْو من أقطابهم *** متحيراً وكبـيرُ شـهـرستاني بل قال بعض رؤوسهم متوجعاً *** من شدةِ الإحبـاطِ والـهذيان يا ليتني تابعتُ ديـن عجائـزي *** ولـزمتُ حفظ عقيدة الصبيانِ قد جاء شاهدُ قومها من أهلهـا **** الـحق أبلجُ شامخُ البينان خير الطوائـف سنـةٌ وجمـاعةٌ **** حتى و لو قلـوا مع الحسبانِ إركبْ سفينةَ نوحَ تنجُ من الردى **** قد قال مالك ذاك عن عرفان والسنـة الغـراء بحـر لم يُحِطْ **** بجميعهـا إلا النـبيْ العدناني هـذا كلامُ الشافعيِّ محمـدٌ **** في ما حكـاه مؤلفُ التبيان ولذاك قد تَخـفيِ لكثرتهـا وما **** إلمامنـا بالشـرعِ في إمكان والقيِّمُ الجـوزِيُّ في إعـلامـه **** ذكر الكثيرَ لأهل هذا الشان ولشيخهِ الحبرِ الإمـامِ مـؤلفٌ **** رفع المـلام كفاك بالحسبان فالكل ذو رد ومـردود له **** إلا محمـداً طيـب الأردان نظروا بعين النقـد لابن خزيمة **** لكلامـه فـي صورة الرحمن وهو المسمى كعبة العلمـاء في **** جمـع العلوم وقـوة الإتقان ولصاحـب التقسيم والأنواع **** في حـد الإله توهم الغلطان وله كـلام في النبـوة لامـع **** أهل الحديث وهمت يا حباني مـع أنـه جمع الصحيح بهمة **** تسمو على الجوزاء والـدبران هذا تقي الدين أنكـر جملـة **** من قول عبدالقـادر الجيـلاني متلمساً عذراً لـه ومنافـحاً **** حتى يقـول لـه كـلام ثاني والعالم الهـروي صاغ منازلاً **** فيها من الأخطاء عـد بنـاني قال ابن قيمنا لعل مــراده **** هذا فإن الوهم سبق لسـان ذكر ابن سعدي عن تقي الدين **** في مأموله في الخمس بعد ثمان في الناس من هو كالذباب فلا **** يقع إلا على جرح من العدوان ولصاحب السير الذكي عبارة **** مزجت بماء العين في الأجفان لو أننا كنـا تركنـا كل من **** قـد زل لم يسلـم لنا اثنان ماء الفضائل إن يـزد في وزنه **** عن قلتين فذاك ذو رجـحان في سورة الأحقاف يقبل محسن **** ويقابـل التواب بالغفـران وأجلها الـذكر الحكيم فإنه **** أصل الهـدى وأساس بيان كتـب الصحـاح وبعدها **** سنت أتت من عـال م رباني ثم المسانيـد العظـام كأحمد **** ومعاجـم الإسلام كالطبراني ثم الشروح وخيرها من نهجه **** في منهج الأسلاف أهل الشان وعليك بالكتب التي ما مثلها **** كتـب ابن تيمية له شكران وأخص تلـميـذا له متوقـداً **** وابن الكثيـر مفسر القرآن
| |
|
لن يسبقني الى الله احد
عدد المساهمات : 62 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 25/05/2009 العمر : 36 الموقع : tunis
| Sujet: Re: قصيدة رائعة للشيخ عائض القرني وفقه الله Jeu Juil 02, 2009 4:54 pm | |
| والشكـر للـذهبي فـي تأليفه **** ومصنف للفتح والميـزان وكذا النواوي وهو صاحب حجةٍ **** في سنـة المختار والقران حاز ابن عبـد البر فينا منـزلاٌ **** يعلو على المريخ أو كيـوان ولابن حـزم عبقـرية عـالم **** لولا الخدوش اتى بطلع داني علماء عصرك إن أردت قراءة **** في كتبهم فانصت لذي التبيان كتب المجددِ كـالرياضِ أنيقةٌ **** ورجـالُ دعوتهِ أولو العرفان اقرأ لابن الباز بـورك سعيـه **** ومحمد بـن الصالح الـرباني ثم الأمـين محمد أنعـم بـه **** حاز الذكاء من أرض موريتاني وحمود من نسل التواجر عـالم **** وكذا ابن جبرين مع السلماني ومؤلفوا كتب الحديث بعصرنا **** كمحمد ابن الناصر الألبـاني وابن الوزير له علـوم جـمة **** ومحمـد المعـروف بالصنعاني كتب يدبجهـا بجـودة ذهنـه **** صديق خان وشيخه الشوكاني أنصت إلى السعدي فإن كلامه **** فيـض من التحقيق والبرهان والاعتـزال طـريقةٌ ممقوتـة **** فيهـا من الأغلاط والهذيان عقل على النقل الصحيح مقدم **** والحسن والتقبيـح للإنسان بل وافقوا نهج الخوارج في الذي **** يأتي الكبيـرة فهو في النيران لا مؤمن يدعى وليس بكافـر **** هذا كلام الواهـم الغلطـان وكلامـه القرآن وهو منـزل **** ومـدادنا والـرق مخلوقان من قال إن الذكر مخلوق فقل **** كذب الدعي الجاحد الخـوان طالع كتاب الحيدة الفذ الذي **** عبدالعزيـز رواه وهـو كناني والذكر مخلوق لديهم مثلمـا **** قد جاء في الكشاف والمرجان قالوا وربي لا يـراه عبـده **** في يوم حشرٍ خاب قول الجاني نادى بموسى لن تراني عندهم **** دامت على التأييد في الأزمـان كذبوا لعل جزائهم من ربهـم **** أن يرجعـوا بالخزي والحرمان ردوا حديث جرير البجلي في **** ما قـد روى للسنة الشيخان والشافعي من القرآن أتى بها **** لله در المــدرك الـربانـي ذا قال كلا إنهم عن ربهـم **** حجبوا فينظره أولوا الإيمـان نبرأ إلى الرحمن جل جلاله **** من نهج رافضـة أولي بهتـان سبوا صحابته وآذوا شرعه **** فالرفـض والتـزوير مقتـرنان اقرأ لشيخ الدين في منهاجه **** يشفـي غليل الواله اللهـفـان يكفيك ما قد قالـه الشعبي في **** أهل الضلال عصابة الشيطان إذ شابهوا أهل الصليب ووافقوا **** حتى اليهود مراتـع الأوثان زادوا على الفئتين في تشنيعهم **** لصحابة جلو عـن البهتان حمر مع سرب البهائم أصبحوا **** رخماً مع ذي الريش والطيران كتب الروافض قد عرفت ضلالها ** حذراً من الشر القريب الداني فعقولهم قد أخلت سردابهـم **** هم ينبشـون الأرض كالفئران لما أتى التتار كانـوا حـزبـه **** دكوا معـاقلنـا مع الصلبان النار لابن العلقـمي من نسلهم **** حفر القليب لدولـة الإيمان وابـن الباسـيري خان خليفة **** وسعى لذبح الديـن في بغدان وكذا نصـير الـدين منهم إنه **** حقـاً عـدو الدين والديان أفتى لهولاكـو يـجرد سيفـه **** حتى أباد بـه أولي العـرفان وكذا نصير الدين منهـم إنـه **** حقاً عـدو الـدين والديان أفتى لهولاكـو يجـرد سيفـه **** حتى أباد به أولي العـرفان والفاطميـون اللئـام فإنـهم **** ليسوا لأهل البيت بالحسبان أفتى تقي الديـن أن جدودهـم **** نسل اليهود محاربي الرحمان أما ابن خلدون فلم ينصف وقد **** نسب اليهود لأسرة العدناني فتكوا بدين الله فتكـة فاجـر **** يـا دولـة الأرذال والأوثان نصر على مصـر أتى تأليفـه **** من ابن جوزي واعظ البلدان هذا صلاح الدين شتت شملهـم **** وأحلهـم في ذلـة وهوان لا تقرأن كتـب الضـلال فإنها **** سـم الفـؤاد وعلة الغثيان إلا لمن أمن الخداع وكـان مـن **** أهـل البصيرة حافظاً لجنان واهجر من الكتب التي قد أفعمت **** بالزور والتضليل والبهتان مثل الأغاني فيـه قـول ساقـط **** فالأصفهاني في الأغاني جاني واترك أبـا نـواس إن قريضـه **** سفه ويدعو الناس للعصياني وابن المعـري قـادح في شرعنا **** يلقيك بالأشعار في الوديان ورأيت في العقد الفريـد مزالقاٌ **** والجاحظ الخلاب غير مصان إذ قد حوى بدعـا وأغلاطاً له **** في سفري التبيـين و الحيوان وكتاب إخوان الصفا متهالك **** بئس الصفا بل بئس من إخوان انس ابن سينا فهو صاحب زلة **** سفر الإشارة والشفاء سقمان بل قال بعض الناس في تأليفـه **** مرض الفـؤاد به وما أشفاني إحيا علوم الدين صار قضيـة **** فيه الدواء والـداء مجتمعان لا تأخـذن عقيدة من نهجـه **** وكذا التصوف فهو في غليان واسمع رقائقـه وحـر أنينـه **** أما الحـديث فليس باليقظان أعرض عن التلبيس في كتب أتت **** للكوثـري والمفلس النبهاني فبضاعة الأقوام مزجـاة فهـل **** ميزت بين التـرب والمرجان ودع الفصوص مع الفتوحات التي **** قذفت برجس ظاهر الأنتان وابن الـروندي مزقـن تأليـفه **** ورسائل الحـلاج والتيجاني طه حسين هو العميل صراحة **** ليس العميد وهكذا اللأفغاني إني عرفت القوم معرفـة الذي **** عرف الحقائق أيما عـرفاني عُمي عن القـرآن والآثار يـا **** لله ما قد عمهـم نـوران شمس العلوم ومثل تلك مصائب **** سحـر وشعوذة من الكهان جعلوا قضاء الله فعل كواكـب **** كالثـور والميزان والسرطان شاهت وجوههم وخيب سعيهم **** علم النجوم نهاية الخذلان والباطنيـة هـم أضل طريقـة **** غرقى مع ا لإلحاد والكفران أتبـاع قرمـط والجنابي كلهـم **** يدعو الكواكب زج بالنيران فكأنـه أخـذ الضـلال مركباً **** من مزدك وأخي الجهالة ماني وغلام مرزا كـاذب متهتـك **** وكذا البهائي ظاهر البهتان
| |
|